U3F1ZWV6ZTEyOTkzMjQyNTQzMzQ5X0ZyZWU4MTk3MjYwOTMzMDQx

كنا زمان

http://www.alnaharegypt.com/nhar/upload/167%D8%B3%D9%83%D8%B1.jpgكنا زمان
 
كثيرا تسمع هذه الكلمة عندما تجلس الى احد كبار السن لا يخلو الحديث ابدا من هذه الكلمه فهي كثيرة الحضور لا بل انها احيانا تكون سيدة الحضور والاكثر شهرة ولربما عندما تجلس مع احد الكبار الذي من الصعب فهم كلامة بسبب سقوط اسنانة فانت ابدا لن تعرف من كلامه الا هذه الكلمة لانه يكررها كثيرا فتجد نفسك فهمتها هي فقط .
كشاب كنت اجلس مع جدي مثلا ويحدثني رحم الله جدي واجدادكم واسكنهم فسيح جنانة كنت اسمع هذه الكلمة
سمعتها من جدي وسمعتها من كثيرين
عندما يقول احدهم كنا زمان ونحن بسنكم والحديث لنا معشر الاطفال (اذكر هنا اطفال لان بعض من الكلام قيل لنا ونحن بسن الثالثة عشرة تقريبا ما يزيد قليلا او ينقص قليلا)
كنا زمان ونحن بسنكم نحرث الارض وننقل على البغال والحمير من مكان كذا وكذا المسافة التي تذكر بعيدة وطويلة جدا بحيث انك تتعجب ان احدهم بهذا العمر يقول بهذا العمل مثلا
كنت دائما اتوقف متعجبا
كانو هكذا زمان الان مالذي تغير ؟
تقول لي جدتي كنت وانا بسنك والحديث وانا بسن الثالثه عشرة
(اروح ارد على راس العين واحمل قربة المي على ضهري واجيبها لاهلي )
ارد معناها اذهب
المسافة المذكورة بعيدة وطويلة جدا وايضا تحمل الماء كل هذه المسافه
اقف متعجبا
كانوا هكذا زمان الان مالذي تغير؟
يقول اخر كنا زمان نقف هنا على جبل كمنة وننادي على اخر يقف على جبل عزرا ويقول له مخاطبا اياه ارسل كذا مع فلان او اريد منك كذا
المسافة بين جبل كمنة وجبل عزرا بعيدة وطويلة جدا
اقف متعجبا كانو هكذا زمان الان مالذي تغير؟
منذ زمن مضى وانا في عمر الثالثة عشرة
زوج خالتي قال لي( كان زمان) اضف كان زمان الى زمن مضى (كان رطل السكر قرشين)
وقال انه في احد المرات وجد قرشين ونصف واشترى بها رطل سكر للبيت بقرشين وبنصف قرش حلوى وقضامة له ولاصدقائة
عندما قال لي زوج خالتي هذا الكلام كان كيلو السكر 30 قرش

اقف متعجبا كان هكذا زمان الان مالذي تغير؟
في ما مضى من زمن كنت اشتري دلو اللبن ب 75قرش
في اخر مرة ذهبت لشراء دلو لبن كان سعرة دينار وربع وكان هذا منذ وقت الان لا اعرف كم اصبح سعر دلو اللبن
امام السكر واللبن بدأت علامات التعجب تتلاشى عندما اجلس مع احد كبار السن ويقول لي كنا زمان ويحكي بعدها عجائب وغرائب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة